ركبة يتم تصميمها خصيصًا ببرنامج Signature

 
  وسيلة Signature الإرشادية الخاصة التي يتم تطبيقها على الركبة المريضة.
   
إذا كنت بحاجة لاستبدال ركبتك بالكامل لوجود أكثر من جزء تالف بها، فعليك بالاستفادة من التكنولوجيا الطبية الجديدة التي تمثل إنجازًا غير مسبوق. يأتي الإنجاز الجديد على هيئة بديل للركبة يتم تصميمه خصيصًا ببرنامج الكمبيوتر Signature تبعًا لحالة المريض ويسمح بعودة الركبتين لوضع المحاذاة الطبيعية.

وحتى الآن، توجد نسبة صغيرة، لا يمكن التغاضي عنها، من المرضى الذين خضعوا لعمليات استبدال الركبة بالكامل ولا يشعرون بالرضا عن النتائج حيث يشكون من أن الركبة الجديدة "مؤلمة" أو "مشدودة للغاية" أو "مفكوكة للغاية" أو "لا يشعرون بأنهم على ما يرام". والآن ومع تكنولوجيا Signature صار الوضع أفضل حيث صارت هناك فرصة للمريض للحصول على نتيجة مثالية. ولكن، ما هي "النتيجة المثالية"؟ بالنسبة لي هي عودة الركبة للعمل بشكل رائع وشعور المريض بأنه بأفضل حال. وذلك يعني قدرة الركبة على استعادة نطاق حركتها بالكامل (الثني والفرد لأقصى حد) وعدم شعور المريض بالألم أو عدم الاستقرار. ويمكن تلخيص النتيجة المثالية في شعور المريض بأن الركبة البديلة مماثلة للركبة الطبيعية السليمة.

طوال الوقت أتلقى مكالمات ورسائل بالبريد الإلكتروني من المرضى للسؤال عن الماركة الخاصة ببديل الركبة الذي استخدمه في العمليات أو عن أفضل أنواع البدائل التي يمكنهم استخدامها.  وفي تقديري يعود ذلك إلى الإعلانات المباشرة التي تقدمها الشركات المصنعة لبدائل الركبة للجمهور لترويج منتجاتها.  ففي الولايات المتحدة توجد خمس شركات كبيرة متنافسة والعديد من الشركات الأخرى الأصغر حجمًا. والشركات الخمسة الكبيرة هي Biomet وDepuy وSmith and Nephew وStryker وZimmer تبعًا للترتيب الأبجدي.  وحقيقة الأمر كل البدائل عالية الجودة التي تنتجها هذه الشركات متماثلة. الفرق في التصميم والخامات التي تستخدمها الشركات المتنافسة في صنع هذه البدائل صغير للغاية.  الفيصل الحقيقي الذي يحدد نتيجة جراحة استبدال الركبة بالكامل، هو إلى أي مدى يتم تركيب هذا البديل بشكل جيد داخل الركبة، وليس نوع البديل المستخدم.  يجب أن يسعى المريض للحصول على أفضل عملية جراحية، ووإلا ينشغل كثيرًا بماركة بديل الركبة الذي سيتم استخدامه مع حالته.  يجب أن يعي المريض جيدًا أن حركة الركبة معقدة للغاية. فعندما تنثني الركبة، يدور الجزء السفلي من الساق داخليًا. فالركبة ليست مفصل بسيط.  الغرض من تكنولوجيا Signature هو زراعة الركبة الجديدة بوضع صحيح بحيث يتم الإبقاء على الحركة المعقدة الخاصة بالركبة البشرية  لهذا السبب يشعر المريض أن ركبة Signature مماثلة للركبة الطبيعية! أسلوب زراعة الركبة (ما درجة مهارة الجراح وما هو أسلوب الزراعة الذي يستخدمه؟،  ووضع الركبة داخل جسم المريض هو الأهم، وليس ماركة بديل الركبة المستخدم. 

قبل أن تظهر تكنولوجيا Signature وOtis، كان الجراح يستخدم الوسائل الإرشادية الخارجية القياسية الخاصة بالركبة (انقر هنا لرؤيتها). ففي عمليات استبدال الركبة التقليدية، يقوم الجراح بتصميم بديل الركبة أثناء الجراحة. ويقوم العديد من الجراحين بقطع الرباط الصليبي الخلفي وموازنة النسيج المرن بمجرد تثبيت الجزء البديل في الركبة. تستلزم موازنة النسيج المرن قطع أو تطويل الأربطة الموازية على جانب الركبة. قد تتسبب هذه الإجراءات الإضافية في تورم الركبة والشعور بالألم بعد العملية واستغراق وقت أطول للشفاء. في جراحة Signature لا يتم قطع الرباط الصليبي الخلفي مطلقًا. و لاتكون هناك ضرورة لإجراء موازنة نظرًا لأن بديل الركبة مصمم من البداية ليكون متزنًا.

   
     
  يمكن هنا رؤية الرسم المتحرك الخاص بجراحة Signature  
     
 

شهادات المرضى حول - CustomFit Knee

 

 

تمثل تكنولوجيا Signature إنجازًا حقيقيًا حيث يتم استخدام الكمبيوتر في تخطيط العملية بحيث يكون الحجم الخاص ببديل الركبة وموضعه ملائم لعظام المريض وأنسجته المرنة. نادرًا ما تكون هناك حاجة لتحرير الأربطة (أو قطعها)، وستمتع الركبة تلقائيًا بنطاق حركي طبيعي، سواء عند الانثناء أو الفرد، نتيجة لأن بديل الركبة تم تصميمه خصيصًا بحيث يلائم التشريح الخاص بركبة المريض. ويتحقق ذلك بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للركبة قبل أربعة أسابيع من الجراحة للحصول على بيانات رقمية دقيقة وأبعاد الحجم بالضبط الخاصة بركبة المريض المصابة بالالتهاب. وبعد ذلك يتم إرسال البيانات إلى شركة Biomet corporation ويتم عمل نموذج رقمي افتراضي للركبة المريضة بواسطة الكمبيوتر. هناك برامج كمبيوتر خاصة قادرة على استعادة شكل العظام ودرجة محاذاة الركبة قبل إصابتها بأي علة، فضلاً عن إصلاح عيوب الساق المقوسة أو الركبة الروحاء (المصطكة) التي عادة ما تصاحب التهاب المفاصل المتقدم. وبعد ذلك يتم اختيار الحجم الصحيح لبديل الركبة وتحديد وضعه الصحيح داخل الركبة. وبعد ذلك يتم تصنيع وسائل إرشادية خاصة معدة للاستخدام مرة واحدة في بلجيكا (انقر هنا لرؤيتها). عند تركيب الركبة الجديدة، يشعر المريض بأن ركبة Signature مماثلة لركبته الطبيعية قبل إصابته بالتهاب المفصل وذلك لعودة الركبة إلى وضع المحاذاة الطبيعي الخاص بها قبل الإصابة بالمرض. وذلك يعد هذا الإنجاز الجراحي مدهشًا بحق. (انظر الرسم التوضيحي أدناه)




 

نموذج لعظام ركبة مريضة بالتهاب المفاصل معد بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). برنامج Signature موضح أيضًا.

يمثل تصميم بديل للركبة بواسطة برنامج Signature تبعًا لحالة المريض قفزة تكنولوجية تتعدى حدود تصميم بديل الركبة "تبعًا لجنس المريض"، فالتصميم تبعًا لجنس المريض لا يقدم سوى بدائل "جاهزة" للركبة أصغر حجمًا وذات أطراف مستدقة بشكل أكبر، أو قد يقتصر الأمر على "التنقل بمساعدة الكمبيوتر داخل ركبة المريض" مما يساعد فقط على محاذاة الركبة ولكن لا يساعد في تحديد حجم البديل وموضعه بالنسبة لباقي العظم أو يساعد على توازن الأنسجة المرنة لمساعدة الركبة على استعادة حالتها الطبيعية. فقد تبين في الوقت الحالي أن التنقل بمساعدة الكمبيوتر داخل ركبة المريض لا لا يحسن من عملية زراعة البديل أو من النتيجة النهائية.

تساعد تكنولوجيا Signature الخاصة بزراعة الركبة على تقليل الزمن المستغرق في العملية، مما يقلل من فرص الإصابة بالعدوى وبالمضاعفات الجهازية الأخرى. كما تزداد قدرة المريض على استعادة وظيفة الركبة الطبيعية نظرًا لعدم وجود حاجة لتحرير الأنسجة المرنة (أو قطع الأربطة)، ولا يكون المريض بحاجة لبذل جهد هائل لاستعادة النطاق الحركي الكامل للركبة نظرًا لأن استعادة هذا النطاق تمت مراعتها عند تصميم بديل الركبة نفسه وبدلاً من أن يقضي المريض ثلاثة أو أربعة شهور للشفاء بعد إجراء عملية استبدال كاملة، يبدو حاليًا أن هناك فرصة أمام المرضى للعودة إلى مزاولة نشاطهم اليومي العادي في الوقت الذي يشعرون فيه بدرجة أكبر من الرضا عن نتائج الجراحة.

لقد أجرى الدكتور ليك أوفر أكثر من 500 عملية زراعة لبديل الركبة المصمم بالكمبيوتر (مدعمة بالتصوير بالرنين المغناطيسي MRI) سواء باشتخدام تكنولوجيا Otis أو Signature. عليك بالاستفادة من خبرته الواسعة.

وخلاصة القول، عادت تكنولوجيا Signature وOtis على مرضى الركبة بالفوائد التالية:

  • التمتع بنطاق حركي أكبر، بعد إجراء الجراحة مباشرة وأثناء الشفاء
  • إمكانية ثني الركبة بشكل أفضل مما يسمح بالسجود بطريقة طبيعية.
  • العودة إلى مزاولة الأنشطة اليومية بشكل أسرع (القيادة والتسوق ولعب الجولف)
  • قضاء وقت أقل في العملية، مما يقلل من الوقت الذي يقضيه المريض تحت التخدير
  • الشعور بألم أقل بعد العملية

للمزيد من المعلومات قم بزيارة www.biomet.com/patients/signature.cfm

 

دراسة الحالة 1

 

دراسة الحالة 2

هذه الصورة لرجل يعاني من تقوس شديد بالساق نتيجة لإصابة الركبة بفُصَالٌ عَظْمِيّ متقدم.   الصورة لنفس الرجل بعد تصحيح وضع الساق باستخدام ركبة CustomFit. لقد حصل الرجل على نتيجة مثالية وهو الآن في غاية السعادة
قبل   بعد
 
أسوأ قدمان مصابان بالتقوس رأيتهما في حياتي، وتظهر حالة القدم اليسرى أكثر سوءًا.
 
تقوس شديد بالساق
     
فيما يلي صور الأشعة السينية الخاصة بهذا الرجل المصاب بالتهاب مفاصل حاد تسبب في تقوس الساق. يوجد الالتهاب في قسمين، القسم الأوسط (من الداخل) والمفصل الرضفي الفخذي (مفصل عظمة رأس الركبة). في هذه الحالة تم استبدال الركبة بالكامل بالبديل CustomFit، ولم تكن هناك حاجة لطريقة Oxford.
 
l r
 
 
صور الأشعة السينية قبل العملية توضح التقوس الحاد. توجد عظمة منطبقة على عظمة، كما يظهر مسمار تم تثبيته في عملية سابقة.
 
  s
     
بديل Custom Fit الكلي للركبة وهو مثبت في مكانه، بعد إصلاح تقوس الساق بشكل كامل وتزويد مفصل عظمة رأس الركبة بسطح جديد.
 
bl br
 
  والآن وقد تم استبدال الركبتين كلتيهما. وتظهر الركبة اليسرى بعد العملية بـ 9 أسابيع واليمنى بعد العملية بثلاثة أسابيع. والمريض الآن سعيد للغاية لقدرته على تحريك كلا الركبتين بشكل كامل وقد زاد طوله بعض الشيء!
 
  بعد العملية
     
يمثل ذلك صورة مصنوعة بالكمبيوتر لركبتي المريض في هذه الحالة، بعد علاج المرض وتصحيح العيب ووضع بديل الركبة بشكل مثالي. لقد تمت الاستعانة بهذا التصميم في وضع النموذج الإرشادي الخاص بهذا المريض بعينه.
 
kl kr
 
صور بالأشعة السينية توضح المكون الظنبوبي بعد نموه الحيوي الداخلي (المسامير غير مثبتة وهي تثبت الظنبوب بشكل أولي) ويظهر التصحيح الكامل للعيب
 
أشعة سينية بعد العملية
     


انقر هنا لمشاهدة صور جراحية حقيقية توضح كيف يبدو التهاب المفاصل وكيف تبدو الركبة الكاملة التي يتم تركيبها. لا تنقر فوق هذا الرابط إذا كنت لا ترغب في رؤية الجسم البشري من الداخل.

عادة ما يسألني المرضى عن القيود التي قد تفرض عليهم بعد تركيب الركبة Signature. والإجابة هي أن هذه الركبة تمكن المريض من القيام بكل شيء عدا العدو وممارسة كرة السلة والكرة الطائرة كل يوم. يمكنك لعب التنس والجولف وصيد السمك وصيد الحيوانات وممارسة التدريبات في الجيمنزيوم على أي جهاز ورفع الأوزان والسير لمسافات طويلة والتزلج ولعب البولينج والرقص. إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى، يرجي إرسال بريد إلكتروني لي عن طريق "إرسال رسالة للدكتور ليك أوفر" الموجودة بالجانب الأيسر من هذه الصفحة.

يرجى قراءة شهادات المرضى حول CustomFit - انقر هنا



Custom Fit Knee™ Replacement and Shape-Match™ هي علامات تجارية مسجلة لشركة OtisMed Corporation.